الحسين عليه السلام في السينما


منذ أكثر من خمس عشر سنة وفي طريق العودة من سامراء ليلا، في شهر رمضان المبارك حيث كنا معتادين على الذهاب الى سامراء في هذا الشهر الفضيل، كنا نستمع إلى المذياع يقدم برنامج أسئلة من الإذاعة الأردنية.

وسُئل السؤال التالي:
من هو شهيد كربلاء، حيث خصصت للإجابة على السؤال هواتف لتسلم الإجابات و كانت الإجابات متباينة، تصوروا أن الإجابات مختلفة!!
ولم يتوصل احد للإجابة الصحيحة، وكانت اقرب الإجابات " الحسن بن علي" عليهما السلام والغريب أن بعض الإجابات كانت " الخليل بن احمد الفراهيدي" و " عمرو بن العاص".
فسألنا أنفسنا في تلك اللحظة، لماذا؟ وما السبب في عدم معرفة شهيد كربلاء؟!
هل هو الجهل أم غير ذلك؟! واعتقد انه الجهل، وليس التعتيم فقط، لأنه لو كان السبب هو التعتيم.. لما عرف غاندي وغيره من المستشرقين الإمام الحسين عليه السلام.
وهنا تبادر الى ذهني سؤال هو.. لو سألنا من هو الحمزة بن عبد المطلب (رض)؟ اعتقد ان كثيرين سيجيبون على هذا السؤال ومهما كان نوعه لان شخصية مثل الحمزة بن عبد المطلب برزت على شاشة السينما في فلم سينمائي هو فلم الرسالة وساعد هذا الفلم في تعريف هذا الرجل الفذ للناس، وذلك لان السينما لها متابعون اكثر من الذين يخوضون في أعماق الكتب والروايات.
وهنا نقول.. ألا توجد قدرة مالية لتخرج شخصية الإمام الحسين إلى السينما.. ألا توجد مؤلفات كتبت بحقه لتترجم إلى فلم سينمائي وتبرز شخصيته للدنيا ويعرفه القاصي والداني ويستنار من ضيائه.
ولو أن هذا المشروع ادخل حيز التنفيذ، فهناك كثير من المؤلفات التي تقدم الحسين بصورة غير التي يتحسس منها البعض، أي أنها تقدمه كشخصية اجتماعية أصلاحية وليس دينية وسياسية فقط، وهي جاهزة بانتظار من يقدمها للسينما لتكون عملا سينمائيا توضح فيه سيرة هذا الإمام الهمام سبط رسول الله صلى الله عليه وآله سلم والمضحي في سبيل إتمام رسالته، فلو قدر لهذا العمل أن يرى النور لاستطاع أن يغير الكثير من الصور الرديئة التي رسمها المندسون في الإسلام.. وهم الإرهابيون من أمثال أسامة بن لادن وغيره ممن أساء لشخصية الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم والدين الإسلامي الحنيف، فالذي يتعرف على شخصية الحسين عليه السلام سيرى الإسلام وتعاليمه وقيمه وكم ضحى هذا العبد الصالح في سبيله.



الكاتب :احمد ذهيب
10/01/2010  11:54 صباحاُ

الاعلانات

تربية كربلاء تعتمد على تكنلوجيا الاتصال في تدريب الكوادر التدريسية......

التحقيقات

البيوت التراثية

الانجازات

فتح مدارس جديدة

نتائج الامتحانات الوزارية

نتائج الدور الثاني لسنة 2016-2017

19/09/2017

عدد الزيارات

عدد زوار الموقع

2027170

عزاء التربية محرم 2017

استطلاع الرأي